القلب المكاني/ metathesis هو تغير في ترتيب الأصوات داخل الكلمة الواحدة، او (الفونيمات) داخل (المورفيم) الواحد.
للمزيد عن المورفيمات.. اضغط هنا
القلب ظاهرة لسانية مرصودة في كل اللغات، ولها تأثير مُضلل عند البحث في معاني أسماء الأماكن.، سواءاً الحديثة نسبياً، أو تلك الموغلة في القدم. القلب المكاني قد يطال صوت واحد داخل الكلمة، او يتمظهر في تبادل مواقع لصوتين، او ترتيب عكسي لكل الأصوات. مثال ذلك: (لبك و بكل) ،(جذب وجبذ)، (دلق و قلد) [1]. هناك أيضاً : (اضمحل و امضحل)، (صاعقة و صاقعة).
القلب المكاني لا يغير الدلالة العامة للكلمة، ولكن قد يُحدث احياناً (تنويع لمعنى الكلمة)، في اطار تلك الدلالة.
هذه الظاهرة تتكرر بين اللغات السامية، مثل:
– (ركبة)، أي مفصل الركبة، الصيغة السامية الاقدم هي: (بُركة).
– (قرط) في الفينيفية، وتعني إقليم او بلاد، هي العربية: (قُطر).
– (عم) السريانية، هي العربية: (مع).
القلب يحدث ويتكرر أيضاً في أسماء الأماكن، مثل: الإسكندرية و الإكسندرية.
الابدال الصوتي
الابدال الصوتي/ phonetic change ظاهرة لسانية أُخرى، شائعة بين اللغات وبين اللهجات. الابدال يُعرّف بأنه: وضع فونيم جديد مكان أحد فونيمات المورفيم، مع الإبقاء على الفونيمات الأخرى. وكما هي الحال مع (القلب المكاني)، (الابدال الصوتي) لا يغير الدلالة العامة للكلمة، ولكن قد يُكسبها معاني فرعية أخرى ضمن تلك الدلالة العامة.
من الأمثلة على الابدال، الكلمات التالية:
– (نهق) و (نعق).
– (مد) و (مط).
– (فرد) و (فرط).
– (جوف) و (جُب).
– (انسان)، (يسان).
– (سكّين)، (سخّين).
الابدال الذي لا يُغّير الدلالة العامة، يحدث غالباً بين فونيمات تنتمي لنفس المجموعة.
مثل الابدال بين فونيمات الحلق والحنجرة: ( الهمزة والهاء والعين والحاء).
او بين الفونيمات الصفيرية: (السين والشين والزاء والصاد).
أو بين الفونيمات النطعية: (الدال والتاء والطاء والضاد).
أو بين الفونيمات الطبقية واللهوية: (الكاف والقاف والخاء والغين) إضافة الى المُركّبة مثل: (الجيم).
أو بين الفونيمات الانفية: (الميم والنون)، إضافة الى (اللام).
أو بين الفونيمات الشفوية والأﺳﻨﺎن-ﺷﻔﻮﻳﺔ: (الباء المجهورة والمهموسة، والفاء المجهورة والمهموسة والواو).
تاريخياً يمكن ملاحظة وجود (فونيمات مرجعية) في بعض المجموعات. مثل (الهمزة) في: (الحلق والحنجرة) او (الكاف) في: (الطبقية واللهوية) او (الدال) في: (النطعية) او (الباء) في (الشفوية والأﺳﻨﺎن-ﺷﻔﻮﻳﺔ).
الفونيمات المرجعية هي التي تشكل (الجذر التأثيلي/etymological root) للكلمة، في مقابل (الجذر المباشر) لهذه الكلمة [2].
اسم المجموعة | فونيمات المجموعة | الفونيم المرجعي |
---|---|---|
الحلق والحنجرة | (همزة)= ʔ (هـ)= h (ع)= ʕ (ح)= ḥ | (همزة)= ʔ |
الصفيرية | (س)= s (ص)= ṣ (ز)= z (ش)= š | (س)= s |
النطعية | (د)= d (ت)= t (ط)= ṭ (ض)= ḍ | (د)= d |
الطبقية واللهوية + (الجيم) | (ك)= k (خ)= x (گ)= g (ق)= q (غ)= ġ (ج)= j | (ك)= k |
الشفوية والأﺳﻨﺎن-ﺷﻔﻮﻳﺔ | (ب)= b (ف)= f (ڤ)= v (پ)= p | (ب)= b |
يُلاحظ هذا الأمر في كلمة: (شط)، جذرها المباشر هو: (ش.ط)، في حين ان جذرها التأثيلي هو: (س.د). من معاني السد: (العرم) او (المُسَنَّاةُ)، وهو ما يحجز ماء النهر او السيل ويوقف تدفقه بإتجاه معيّن. هذا المعنى يضع كلمة: (سد) في نفس الحقل الدلالي الذي يضم كلمة: (شط).
للمزيد عن الفونيمات.. اضغط هنا
مثال آخر أكثر تفصيلاً هو الابدال (غير الواضح) في الكلمات التالية:
القِراب ، القِراف، الجِراب، الجِراف، الغرب، الغِراف.
جذور هذه الكلمات هي: (ق.ر.ب)، (ق.ر.ف)، (ج.ر.ب)، (ج.ر.ف)، (غ.ر.ب)، (غ.ر.ف).
المعاني المعجمية لهذه الكلمات هي:
الغرب: هو الدلو الكبير، او القدح.
الغِراف: المكيال الضخم.
الجِراف: لغة في الغراف، وتعني أيضاً: المكيال الكبير.
الجِراب: وعاء يُتخذ من الجلد، يُحْفَظُ فيه الزَّادُ ونحوه.
القِراب: غمد السيف والسكين ونحوهما، ومنه القِربة: وعَاءٌ مِن جِلْدٍ يُوضَعُ فيه الماءُ ونحوه.
القِراف: جمع قرف، وهي أوعية من جلود، يحمل فيها الزاد للسفر.
من الواضح تقارب معاني هذه الكلمات، وانها تنتمي لنفس (الحقل الدلالي/semantic field)
وعليه يمكن القول ان الجذر الدلالي او (السمة/seme) لهذه الكلمات هو: الحاوية والتجويف.
كما يمكن القول ان (الجذر التأثيلي/etymological root) لهذه الكلمات هو: (ك.ر.ب).
بمقابلة جذور هذه الكلمات بالجذر التأثيلي: (ك.ر.ب)، نجد ان:
الابدال الأول وقع بين: (الكاف والقاف و الجيم والغين)
أما الابدال الثاني فوقع بين: (الباء والفاء).
الجمع بين القلب والابدال
الجذر: (ك.ر.ب) هو ايضاً جذر تأثيلي للكلمات: (كفر) و(قبر) و(جفر).
جذور هذه الكلمات هي: (ك.ف.ر)، (ق.ب.ر)، (ج.ف.ر).
المعاني المعجمية لهذه الكلمات هي:
كفر: ويقال له أيضاً الـ(كفري) او الـ(الكافور)، وهو الوعاء الأخضر، الذي يحوي اللقاح، ويخرج منه عذق النخلة.
قبر: القِبر من أسماء فتحة الانف او المنخار. وهو أيضاً الموضع المتآكل (أو النّخِر) من عود الطيب.
ومن ذلك القبر: وهو الحفرة التي يدفن فيها الميت.
جفر: الجعبة من الجلد، او كنانة الأسهم الكبيرة.
بمقابلة جذور هذه الكلمات بالجذر التأثيلي: (ك.ر.ب)، يُلاحظ وجود (قلب مكاني) بين (الراء) و(الباء)،
وأن (الباء) تعرضت للابدال بـ(الفاء). كما يلاحظ أيضاً أن (الكاف) تعرضت للابدال بـ(القاف) و(الجيم).
أسماء الأماكن
الجوف وهو اسم المنطقة التاريخية الهامة التي تقع فيها بلدة دومة الجندل الشهيرة. هذه المنطقة تسمى ايضاَ: (الجوبة).
معاني الجوف والجوبة متقاربة، والمقصود هنا هو: المنطقة الواسعة المستوية، المنخفضة عن ماحولها، مع شيء من الاستدارة.
جذر كلمة جوف هو: (ج.ف).
جذر كلمة جوبة هو: (ج.ب).
الابدال الواضح وقع بين الـ(الفاء) و (الباء).
الـ(فاء) والـ(باء) تنتميان الى مجموعة الفونيمات: (الشفوية والأﺳﻨﺎن-ﺷﻔﻮﻳﺔ)، وهي: (ف، ڤ، ب، پ، و).
هذا يعني أن الابدال بينهما هو:(ابدال داخلي)، أي داخل المجموعة نفسها، الابدال الداخلي لايغير الدالالة الاصلية العامة للكلمة.
الـ(ف) فونيم متطور من الباء المهموسة: (پ)، ويحل أيضاً محل الباء المجهورة: (ب).
الباء المجهورة: (ب)، هي: (الفونيم المرجعي) لهذه المجموعة الصوتية.
وعليه يمكن القول أن التسمية الأصلية هي: (جُب)، وأن (الجوف) لغة في (الجوبة)، بمعنى أن (الجوبة) و(الجوف) هما نفس الكلمة ونفس التسمية، ولكن الصيغة الاولى، (أي الجوبة)، تعرضت لابدال صوتي داخلي.
[1] – دلق تعني: صب واندفع ، كقولهم: (اندلق السيل على الناس)، قلد تعني: جمع وصب، كقولهم: (قلد الماء في الحوض). معجم لسان العرب ومعجم اللغة العربية المعاصر.
[2] – (التأثيل) هو علم البحث في أصول الكلمات. الجذر التأثيلي: جذر أصلي تقديري، مبني على التحليل الصوتي والصرفي والدلالي، والمقارنة اللغوية.
اترك تعليقاً